من هو الشاعر والأديب إبراهيم خفاجي السيرة الذاتية

سُئل أكتوبر 4 في تصنيف فن ومشاهير بواسطة مفهوم (76,690 نقاط)
من هو الشاعر والأديب إبراهيم خفاجي السيرة الذاتية

اهلا وسهلا بكم زوارنا الكرام يسعدنا ويسرنا في موقع مفهوم أن نقدم لكم إجابات الكثير من الأسئلة الثقافيه والفنية المفيدة والمجدية حيث ان السؤال أو عبارة أو معادلة لها جواب مبهم يمكن أن يستنتج من خلال السؤال بطريقة سهلة أو صعبة لكنه يستدعي استحضار العقل والذهن والتفكير، ويعتمد على ذكاء الإنسان وتركيزه

وهنا في موقعنا موقع مفهوم حيث نساعد الجميع الذي يسعى دائما نحو ارضائكم اردنا بان نشارك بالتيسير عليكم في البحث ونقدم لكم اليوم جواب السؤال الذي يشغلكم وتبحثون عن الاجابة عنه وهو كالتالي

من هو الشاعر والأديب إبراهيم خفاجي السيرة الذاتية

الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي كالتالي

ولد الراحل الخفاجي، في مكة المكرمة عام 1345هـ الموافق عام 1926 للميلاد، بمنطقة الحجاز. بزغت موهبته الشعرية منذ فترة مبكرة. وكان أول نص غنائي له  يا ناعس الجفن لبيه  الذي لحنه وتغنى به الموسيقار طارق عبدالحكيم، في عام 1364هـ، ثم جدده فنان العرب محمد عبده.

بدأ الراحل، حياته التعليمية بمدرسة الفلاح بمكة المكرمة، ثم التحق بعد ذلك بمدرسة اللاسلكي، وتخرج منها مأمورًا لا سلكيًّا عام 1364هـ.

تنقل بين قرى ومدن المملكة إلى أن عاد مجددًا إلى مكة المكرمة، في قسم الأخبار بالنيابة العامة. وفي عام 1373هـ انتقل إلى قسم الاستماع بالإذاعة، ثم انتقل عمله فيما بعد إلى وزارة الصحة، وعمل بقسم المحاسبة، ثم أصبح رئيسًا للقسم، ثم وكيلًا للإدارة المالية.

وفي عام 1972م التحق بمعهد الإدارة بالقاهرة، وحصل على دبلوم في إدارة الأعمال والإدارة المالية؛ فأصبح مديرًا للإدارة المالية بوزارة الزراعة لشؤون المياه بالرياض.

كانت عودته إلى مكة المكرمة فأصبح المفتش المركزي لوزارة الزراعة والمياه بالمنطقة الغربية. وفي عام 1389هـ طلب إحالته إلى التقاعد، فأجيب طلبه بعد خدمة تقارب الـ25 عامًا.

كتابة النشيد الوطني:

استغرقت كتابة النشيد الوطني، أكثر من ستة أشهر، والذي كتبه عقب زيارة الملك خالد إلى جمهورية مصر، وحينها عزف السلامان الملكي السعودي والمصري، وكان السلام الملكي السعودي عبارة عن موسيقى، أعدت منذ عهد الملك عبدالعزيز، فطلب الملك خالد آنذاك من المختصين، إعداد كلمات لنشيد وطني، يكون مطابقًا للموسيقى الموجودة في ذلك الوقت. فطلب المسؤولون من خفاجي أن يقوم بعمل كلمات النشيد الوطني، وسلموه شروطًا عدة، فأتمه بعد ستة أشهر، وكان هذا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز. وقد بدأ بثه رسميًّا أثناء افتتاح واختتام البث التلفزيوني والإذاعي، اعتبارًا من يوم الجمعة 1/ 10/ 1404هـ.

الجوائز والتكريم:

حاز الخفاجي على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الأولى مع البراءة الخاصة بها عام 1405هـ من الملك فهد بن عبدالعزيز؛ تقديرًا لمجهوداته في وضع كلمات النشيد الوطني للمملكة.

وكرمته جامعة أم القرى في ذي القعدة 1416هـ لنجاحه في وضع كلمات أوبريت (عرائس المملكة). كما كرمته جمعية الثقافة والفنون بجدة في شعبان 1420هـ لعطاءاته المتميزة في عالم الأغنية السعودية.

ونال جائزة هيئة الإذاعة البريطانية (B.B.C بي بي سي) كأفضل أغنية في أوائل السبعينات الميلادية عن أغنيته (أشقر وشعره ذهب).

وفي شهر شوال من عام 1425هـ، كرمته إثنينية عبدالمقصود خوجة، وهو رئيس اللجنة المشرفة على إعداد الموسوعة الصوتية للتراث السعودي 1/ 1426هـ، وأول رئيس لجمعية الفنون بالمنطقة الغربية. كما كرمه النادي الأدبي بمكة المكرمة عام 1431هـ، وتم تكريمه عام 1433 بوسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.

لقب شاعر نادي الهلال السعودي:

ولقب إبراهيم خفاجي نفسه بلقب شاعر نادي الهلال السعودي، وكان له البيت الأشهر في عالم الرياضة من قصيدة هلال نجد، والذي قال به:

إذا لعب الهلال فخبروني فإن الفن منبعهُ الهلال *** أمتع ناظري بهلال نجد فمن قمصانه خلق الكمال

وسبق له أن تولى منصب نائب رئيس نادي الهلال السعودي عند بداية تأسيسه، ويعد من الذين ساهموا في تأسيس نادي الهلال.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 4 بواسطة مفهوم (76,690 نقاط)
 
أفضل إجابة
نبذة مختصرة عن الشاعر إبراهيم خفاجي

ولد الراحل الخفاجي، في مكة المكرمة عام 1345هـ الموافق عام 1926 للميلاد، بمنطقة الحجاز. بزغت موهبته الشعرية منذ فترة مبكرة. وكان أول نص غنائي له  يا ناعس الجفن لبيه  الذي لحنه وتغنى به الموسيقار طارق عبدالحكيم، في عام 1364هـ، ثم جدده فنان العرب محمد عبده.
...