0 معجب 0 شخص غير معجب
في تصنيف ثقافة عامة بواسطة (2.4مليون نقاط)
العيدية... ذكريات الكبار وفرحة الصغار في مصر.. فما هي العيدية

العيديه ذكريات الكبار وفرحة الصغار في مصر ش العيدية

ماهي العيدية في مصر

اهلا وسهلا بكم زوارنا الكرام يسعدنا ويسرنا أن نقدم لكم إجابات الكثير من الأسئلة الثقافيه المفيدة والمجدية حيث ان السؤال أو عبارة أو معادلة لها جواب مبهم يمكن أن يستنتج من خلال السؤال بطريقة سهلة أو صعبة لكنه يستدعي استحضار العقل والذهن والتفكير، ويعتمد على ذكاء الإنسان وتركيزه

وهنا في موقعنا موقع مفهوم حيث نساعد الجميع الذي يسعى دائما نحو ارضائكم اردنا بان نشارك بالتيسير عليكم في البحث ونقدم لكم اليوم جواب السؤال الذي يشغلكم وتبحثون عن الاجابة عنه وهو كالتالي : العيدية... ذكريات الكبار وفرحة الصغار في مصر.. فما هي العيدية

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.4مليون نقاط)
العيدية... ذكريات الكبار وفرحة الصغار في مصر.. فما هي العيدية

الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي كالتالي

ظهرت في العصر الفاطمي وقُدمت مع الحلوى خلال حكم المماليك ومع السنين أصبحت عادة أصيلة
العيدية" أحد أهم مظاهر عيد الفطر في مصر إلى جانب الكعك والمــلابس الجديدة، ينتظرها الأطفال بلهفة وفرحة، وتشكل جزءاً كبيراً من ذكريات الكبار عندما كانوا يحصلون على أوراق نقدية جديدة من الآباء والأجداد ينفقونها على شراء الحلوى والألعاب، وكل ما يُدخِل السعادة على قلوبهم الصغيرة آنذاك، ليعيدوا تكرار المشهد الذي لم يختلف كثيراً مع أطفالهم وأطفال العائلة، فبدونها لا يكتمل العيد.

تاريخ طويل

يروي المؤرخون أن أصل العيدية في مصر يرجع إلى العصر الفاطمي، إذ كانت توزع النقود على الموظفين والأمراء وقــــرّاء القرآن في آخر رمضان وكان يطلق عليها اسم (التوسعة)، كما كان الخلفاء الفاطميون ينثرون الدنانير على العوام الذين يتوافدون إلى أبواب قصر الخليفة بعد أداء صلاة العيد، ومع قدوم العصر المملوكي كانت العيدية تقدم مع أطباق من الحلوى تحت مسمى (الجامكية)، وبمرور السنوات تحولت إلى عادة يحرص المصريون عليها.

عادات أصيلة
علي. إندبندنت عربية)
نعمات السيد، جَدّة لسبعة أحفاد، تقول لـ"إندبندنت عربية"، "أستقبل أبنائي وأحفادي صباح يوم العيد بأطباق الكعك والـ"بيتي فور"، وبالطبع بالعيدية التي أحرص على تقديمها لأحفادي مع بعض قطع الحلوى، وأشعر بسعادة كبيرة عندما أرى فرحتهم بالعيدية، فنحن نشعر بفرحة العيد عندما نرى سعادة الأطفال التي لا تختلف بمرور الزمن، فسعادتي عندما كنت طفلة أن أحصل على عيدية من جدي وجدتي لا تختلف عن سعادة أبنائي عندما كانوا يحصلون عليها وهم أطفال، وهو الأمر ذاته الذي يتكرر مع أحفادي الآن".

تضيف "لكن الاختلاف الوحيد الذي حدث هو قيمة العيدية، فكنت أحصل أنا وإخوتي على عيدية تعادل حوالي خمسين قرشاً (ما يعادل 3 سنتات) منذ خمسين عاماً، بينما كنت أعطي أولادي عشرين جنيها (ما يزيد على الدولار الأميركي) كعيدية منذ حوالي خمسة وعشرين عاماً، والآن أعطي كل حفيد من أحفادي مائة جنيه (ما يقارب الـ6 دولارات). تختلف القيمة المالية وتبقى الفرحة واحدة".

النقود الجديدة

يتوافد كثير من المصريين في الأيام الأخيرة من شهر رمضان على البنوك للحصول على النقود الجديدة التي تسبب بهجة مضاعفة عند إعطاء العيدية للأطفال. وتوفر البنوك كميات من العملات الورقية من فئات مختلفة لمواكبة الطلب المتزايد من المواطنين عليها في أيام رمضان الأخيرة.
عادات مصرية

لا يقتصر الأمر على إعطاء العيدية للأطفال فقط، بل جرت العادة في مصر أن يعطي الخاطب عيدية لمخطوبته عندما يذهب لزيارتها في العيد، وهو تقليد متوارث منذ سنوات طويلة، ربما دخل عليه بعض التطور في شكل وطريقة التقديم إلا أنه لا يزال موجوداً.
إلى جانب الكعك والمــلابس الجديدة (رويترز)
يقول خالد، مهندس في الثامنة والعشرين من العمر، "حرصت على زيارة خطيبتي في العيد الماضي، وكان أول عيد بعد الخطوبة، وقدمت لها العيدية، فهذا تقليد متعارف عليه في أسرتي، وسأحرص هذا العيد أيضاً على أن أقدم لها العيدية مصحوبة بهدية من حلويات العيد المعروفة مثل الكعك والبسكويت، وأخيرا صرت أحرص على إعطاء العيدية لأطفال إخوتي لإدخال السعادة عليهم".

 يضيف "عندما كنت في عمرهم كنت أحرص على شراء الألعاب والحلوى،  وعندما صرت أكبر في السن كنت أستغل العيدية في الخروج مع أصدقائي والذهاب إلى السينما أو التنزه في مكان نختاره، فالعيدية كانت جزءاً أساسياً من فرحة العيد ولا تزال مع اختلاف الزمن والظروف".

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مفهوم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
موقع مفهوم أن نستقبل كل أسئلتكم وإستفساراتكم حول معلومات دينية وثقافية وصحية وشخصية وإجتماعية ونحن بدورنا نقدم لكم أكثر الحلول دقة وأفضلها وأوضحها إجابة وإستفادة..
...