من هو حاتم علي السيرة الذاتية ويكيبيديا

سُئل ديسمبر 30، 2020 في تصنيف فن ومشاهير بواسطة مفهوم (151,810 نقاط)
من هو حاتم علي السيرة الذاتية ويكيبيديا

اهلا وسهلا بكم زوارنا الكرام يسعدنا ويسرنا في موقع مفهوم أن نقدم لكم إجابات الكثير من الأسئلة الثقافيه والفنية المفيدة والمجدية حيث ان السؤال أو عبارة أو معادلة لها جواب مبهم يمكن أن يستنتج من خلال السؤال بطريقة سهلة أو صعبة لكنه يستدعي استحضار العقل والذهن والتفكير، ويعتمد على ذكاء الإنسان وتركيزه

وهنا في موقعنا موقع مفهوم حيث نساعد الجميع الذي يسعى دائما نحو ارضائكم اردنا بان نشارك بالتيسير عليكم في البحث ونقدم لكم اليوم جواب السؤال الذي يشغلكم وتبحثون عن الاجابة عنه وهو كالتالي

من هو حاتم علي السيرة الذاتية ويكيبيديا

الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي كالتالي

حاتم علي من مواليد 2 يونيو 1962م ، الجنسية سوريا هضبه الجولان، سبب الوفاة نوبه قلبية، تاريخ الوفاة 29 ديسمبر 2020 ( العمر 58 سنه)، المهنة مخرج أفلام، ومخرج تلفزيوني، وممثل، وكاتب، وكاتب سيناريو، وممثل، الزوجة دلع الرحبي

توفي المخرج والفنان السوري حاتم علي، عن عمر ناهز 58 عاما، صباح أمس  الثلاثاء، إثر أزمة قلبية.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن مصدر أمني قوله: "إن مسؤولي أحد الفنادق الكبرى في القاهرة عثروا على المخرج السوري متوفيًا بغرفته، صباح اليوم" وهو ما أكده في وقت لاحق شقيقه.

ويعد المخرج السوري الراحل؛ من أكثر الأسماء العربية شهرةً في الدراما العربية، بما أنجزه من أعمال شكلت ذاكرة المشاهد العربي خلال العقدين الأخيرين، كـ "الفصول الأربعة"، و"الزير سالم"، و"ثلاثية الأندلس"، و"التغريبة الفلسطينية"، و"الملك فاروق"، و"الفاروق عمر"، كما قدّم عدة أعمال في مصر كان آخرها مسلسل "أهو ده اللي صار".

بدأ علي؛ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وحصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986، قسم التمثيل.

وبدأ الراحل مشواره ممثلا مع المخرج هيثم حقي في مسلسل" دائرة النار" عام 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية، وجسد شخصيات مختلفة تنوعت بين الأدوار التاريخية والبدوية والشخصيات المعاصرة.

في منتصف التسعينيات توجه إلى الإخراج التلفزيوني، وقدم عددا كبيرا من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدداً من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة لاحقة قدم عددا كبيرا من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية.

ومن أبرز ما قدمه حاتم علي للشاشة العربية، مسلسل "الزير سالم" الذي يُعد نقطة تحول في مسيرته، وكذلك الرباعية الأندلسية التغريبة الفلسطينية وقد دُبلج مسلسله "صلاح الدين الأيوبي" إلى عدد من اللغات وعُرض في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال وغيرها.

وأيضاً "صقر قريش" عام 2002 و"ربيع قرطبة" 2003، و"ملوك الطوائف" عام 2005، و"الملك فاروق" عام 2007 و"عمر" عام 2012.

وفي عالم المسرح كتب حاتم علي، ثلاث مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان الحصار كما كتب مسرحية "حكاية مسعود" التي أخرجها زيناتي قدسية لصالح فرقة القنيطرة.

أما أعماله المسرحية التي كتبها فهي: "مات 3 مرات" عام 1996، و"البارحة- اليوم- وغدًا" عام 1998، و"أهل الهوى" عام 2003.

وتوفي علي بينما كان يحضَر لمشروعٍ درامي ضخم، عن الحرب العالمية الأولى، التي تعرف في بلاد الشام بـ"سفربرلك".

وسيطر الحزن على جمهور حاتم علي، ودشن جمهوره وسم #وداعا حاتم علي عبر منصات التواصل الاجتماعي وقال البعض إنه "مات غريبا لكنه ترك لنا من يبقيه حيا في قلوب الجماهير العربية".

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 30، 2020 بواسطة مفهوم (151,810 نقاط)
 
أفضل إجابة
نبذة مختصرة عن الفنان حاتم علي

حاتم علي من مواليد 2 يونيو 1962م ، الجنسية سوريا هضبه الجولان، سبب الوفاة نوبه قلبية، تاريخ الوفاة 29 ديسمبر 2020 ( العمر 58 سنه)، المهنة مخرج أفلام، ومخرج تلفزيوني، وممثل، وكاتب، وكاتب سيناريو، وممثل، الزوجة دلع الرحبي

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مفهوم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. < head >
...