0 معجب 0 شخص غير معجب
في تصنيف فن ومشاهير بواسطة (2.4مليون نقاط)
وفاة الشاعر الفلسطيني هارون هاشم رشيد.. ماهي الأسباب

من هو هارون رشيد

ديانة هارون رشيد

ما جنسية الشاعر هارون رشيد

ما أعمال هارون رشيد

اهلا وسهلا بكم زوارنا الكرام يسعدنا ويسرنا في موقع مفهوم أن نقدم لكم إجابات الكثير من الأسئلة الثقافيه والفنية المفيدة والمجدية حيث ان السؤال أو عبارة أو معادلة لها جواب مبهم يمكن أن يستنتج من خلال السؤال بطريقة سهلة أو صعبة لكنه يستدعي استحضار العقل والذهن والتفكير، ويعتمد على ذكاء الإنسان وتركيزه

وهنا في موقعنا موقع مفهوم حيث نساعد الجميع الذي يسعى دائما نحو ارضائكم اردنا بان نشارك بالتيسير عليكم في البحث ونقدم لكم اليوم جواب السؤال الذي يشغلكم وتبحثون عن الاجابة عنه وهو كالتالي

وفاة الشاعر الفلسطيني هارون هاشم رشيد.. ماهي الأسباب

هارون هاشم رشيد (1927 - 27 يوليو تموز 2020) هو شاعرٌ فلسطيني من مواليد حارة الزيتون بمدينة غزة، وهو من شعراء الخمسينيات الذين أطلق عليهم اسم شعراء النكبة أو شعراء العودة، ويمتاز شعره بروح التمرد والثورة ويعد من أكثر الشعراء الفلسطينيين استعمالاً لمفردات العودة، فأطلق عليه الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة لقب (شاعر القرار 194)، أصدر عشرين ديوانًا، وكان يشغل منصب مندوب فلسطين المناوب بجامعة الدول العربية.

ودعت الدوائر الثقافية والأدبية الفلسطينية، اليوم الاثنين، الشاعر هارون هاشم رشيد الذي توفي بمدينة ميسيساجا في كندا عن عمر ناهز 93 عاما.

ونعاه كبار المسؤولين الفلسطينيين وفي مقدمتهم الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية.

وقال وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف، في بيان: «عزاؤنا بالفقيد الكبير ما تركه من أثر وإرث كبيرين في الثقافة والشعر والوعي للأجيال التي تحفظ اسم المناضل والشاعر الذي رهن حياته من أجل قضايا شعبه ووطنه».

كانت وزارة الثقافة الفلسطينية اختارته شخصية العام الثقافية في 2014. كما نال وسام القدس عام 1990 وقلده الرئيس الفلسطيني وسام الثقافة والعلوم والفنون في 2016.

وأصدر رشيد نحو عشرين ديوانا منها (عودة الغرباء) و(حتى يعود شعبنا) و(سفينة الغضب) و(رسالتان) و(رحلة العاصفة) و(مفكرة عاشق) و(يوميات الصمود والحزن) و(النقش في الظلام) و(ثورة الحجارة) و(وردة على جبين القدس).

أُطلقت عليه العديد من الألقاب منها «شاعر العودة» و«شاعر الثورة» و«شاعر القرار 194» و«المؤرخ الشعري للقضية الفلسطينية».

تغنى بأشعاره بعض من كبار الفنانين العرب مثل فيروز ومحمد عبده وطلال مداح.

كما ألف مسرحيات شعرية منها (السؤال) بطولة كرم مطاوع وسهير المرشدي، إضافة إلى العديد من المسلسلات والسباعيات التي كتبها لإذاعة صوت العرب وعدد من الإذاعات العربية.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مفهوم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
موقع مفهوم أن نستقبل كل أسئلتكم وإستفساراتكم حول معلومات دينية وثقافية وصحية وشخصية وإجتماعية ونحن بدورنا نقدم لكم أكثر الحلول دقة وأفضلها وأوضحها إجابة وإستفادة..
...