0 معجب 0 شخص غير معجب
في تصنيف فن ومشاهير بواسطة (2.4مليون نقاط)
انشراح موسى السيرة الذاتية ويكيبيديا من هي؟

انشراح موسى هي الجاسوسية الإسرائيلية

وقد ولدت انشراح عام 1937 في محافظة المنيا وتنتمي لأسرة ميسورة الحال،

وكما حصلت على الشهادة الإعدادية عام 1951.

وبعد المرحلة الإعدادية تعرفت على إبراهيم شاهين، في حفل زفاف أحد أقاربها، وخلال فترة قصيرة توزجا وانتقلت للعيش مع في العريش.

وقد عمل زوجها إبراهيم محاسبًا في مديرية العمل بالعريش، واتهم بالرشوة وحبس لعدة أشهر، ليخرج من السجن عاطلاً. في نفس الفترة وقعت النكسة عام 1967، وعملت إسرائيل جاهدة على استقطاب العملاء.

وقد خضع زوج انشراح للتدريب، ثم بدأ العمل رسميًا كجاسوس إسرائيل، وبدأ في تجنيد زوجته، التي وافقت على الفور كما استقطب ابنائه الثلاث للعمل معه لخدمة الكيان الإسرائيلي.

ومنذ تجنيدهم سافرا عدة مرات إلى إسرائيل، وحصلا عقب حرب أكتوبر 1973، على جهاز لإرسال الرسائل المشفرة، حتى يتمكن الزوجان من إرسال المعلومات إلى تل أبيب بسرعة.

وقد تمكنت المخابرات المصرية، من التقاط ذبذبات من جهاز الإرسال الذي مدتهم به إسرائيل، وبعد تتبع المنازل التي صدرت منها الموجات نجحت المخابرات في معرفة سكانه، وألقت القبض على إبراهيم، في 5 أغسطس 1974.

وفي تلك الفترة كانت انشراح في رحلة إلى روما لمقابلة أحد ضباط الموساد، وعادت إلى مصر في 24 أغسطس عام 1974، وعند وصولها إلى منزلها فوجئت بضباط المخابرات المصرية يلقون القبض عليها، واعترفت أمام جهات التحقيق بعملها كجاسوسة لصالح الكيان الإسرائيلي.

وقد قضت محكمة بإعدام موسى وزوجها بتهمة الخيانة العظمى، وأصدرت أحكامًا أخرى على ابنهما الأكبر، وأودعا الآخران في دار لرعاية الأحداث.

وقد نفذ حكم الإعدام بحق زوجها إبراهيم، وتدخلت إسرائيل لتأجيل تنفيذ الحكم في إعدام انشراح، وقضت 3 سنوات في السجن حتى أصدر الرئيس الراحل محمد أنور السادات عفوًا عنها لإعالة أولادها في يناير من عام 1977، وتم تسليمها رسميًا لإسرائيل.

وفور وصول انشراح وأبنائها إلى تل أبيب، اعتنقوا الديانة اليهودية، وغيرت اسمها إلى دينا بن ديفيت

توفيت الجاسوسة الإسرائيلية انشراح موسى،فى نوفمبر 2021 عن عمر يناهز 87 عامًا في مدينة تل أبيب في إسرائيل، بعد صراع طويل مع مرض الاكتئاب، وتم دفنها وفقًا للعقيدة اليهودية.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
انشراح موسى السيرة الذاتية ويكيبيديا من هي

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مفهوم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
موقع مفهوم أن نستقبل كل أسئلتكم وإستفساراتكم حول معلومات دينية وثقافية وصحية وشخصية وإجتماعية ونحن بدورنا نقدم لكم أكثر الحلول دقة وأفضلها وأوضحها إجابة وإستفادة..
...